الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الحاقة: آية 4]: {كذّبتْ ثمُودُ وعادٌ بِالْقارِعةِ (4)}.{كذّبتْ ثمُودُ} ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {وعادٌ} معطوف على {ثمود} {بِالْقارِعةِ} متعلقان بـ: {كذبت}..[سورة الحاقة: آية 5]: {فأمّا ثمُودُ فأُهْلِكُوا بِالطّاغِيةِ (5)}.{فأمّا} الفاء حرف استئناف {أما} أداة شرط وتفصيل {ثمُودُ} مبتدأ {فأُهْلِكُوا} الفاء واقعة في جواب الشرط وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ {بِالطّاغِيةِ} متعلقان بالفعل وجملة أما مستأنفة لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 6]: {وأمّا عادٌ فأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صرْصرٍ عاتِيةٍ (6)}.{وأمّا عادٌ فأُهْلِكُوا} سبق إعراب مثيلها {بِرِيحٍ} متعلقان بالفعل {صرْصرٍ عاتِيةٍ} صفتان لريح..[سورة الحاقة: آية 7]: {سخّرها عليْهِمْ سبْع ليالٍ وثمانِية أيّامٍ حُسُوما فترى الْقوْم فِيها صرْعى كأنّهُمْ أعْجازُ نخْلٍ خاوِيةٍ (7)}.{سخّرها} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {عليْهِمْ} متعلقان بالفعل {سبْع ليالٍ} ظرف زمان مضاف إلى {ليال} والجملة صفة ثالثة لريح {وثمانِية أيّامٍ} معطوف على {سبع ليال} {حُسُوما} صفة لـ: {سبع ليال} {فترى} الفاء حرف عطف {ترى الْقوْم} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر {فِيها} متعلقان بالفعل {صرْعى} حال والجملة معطوفة على ما قبلها {كأنّهُمْ أعْجازُ} كأن واسمها وخبرها {نخْلٍ} مضاف إليه {خاوِيةٍ} صفة {أعجاز} والجملة حال ثانية..[سورة الحاقة: آية 8]: {فهلْ ترى لهُمْ مِنْ باقِيةٍ (8)}.{فهلْ} الفاء حرف استئناف {هل} حرف استفهام معناه النفي {ترى} مضارع فاعله مستتر {لهُمْ} متعلقان بالفعل (من) حرف جر زائد {باقِيةٍ} مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول {ترى} والجملة استئنافية لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 9]: {وجاء فِرْعوْنُ ومنْ قبْلهُ والْمُؤْتفِكاتُ بِالْخاطِئةِ (9)}.{وجاء فِرْعوْنُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {ومنْ} معطوف على فرعون {قبْلهُ} ظرف زمان {والْمُؤْتفِكاتُ} معطوف على ما قبله {بِالْخاطِئةِ} متعلقان بالفعل {جاء}..[سورة الحاقة: آية 10]: {فعصوْا رسُول ربِّهِمْ فأخذهُمْ أخْذة رابِية (10)}.{فعصوْا} ماض وفاعله {رسُول} مفعوله {ربِّهِمْ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها {فأخذهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {أخْذة} مفعول مطلق {رابِية} صفة {أخذة} والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الحاقة: آية 11]: {إِنّا لمّا طغى الْماءُ حملْناكُمْ فِي الْجارِيةِ (11)}.{إِنّا} إن واسمها {لمّا} ظرفية حينية {طغى الْماءُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {حملْناكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله {فِي الْجارِيةِ} متعلقان بالفعل والجملة خبر إن وجملة إن.. استئنافية لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 12]: {لِنجْعلها لكُمْ تذْكِرة وتعِيها أُذُنٌ واعِيةٌ (12)}.{لِنجْعلها} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وها مفعوله الأول والفاعل مستتر {لكُمْ} متعلقان بـ: {تذكرة} {تذْكِرة} مفعول به ثان والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل {حملناكم} {وتعِيها} معطوف على نجعلها {أُذُنٌ} فاعل {واعِيةٌ} صفة..[سورة الحاقة: آية 13]: {فإِذا نُفِخ فِي الصُّورِ نفْخةٌ واحِدةٌ (13)}.{فإِذا} الفاء حرف استئناف {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {نُفِخ} ماض مبني للمجهول {فِي الصُّورِ} متعلقان بالفعل {نفْخةٌ} نائب فاعل {واحِدةٌ} صفة نفخة والجملة في محل جر بالإضافة..[سورة الحاقة: آية 14]: {وحُمِلتِ الْأرْضُ والْجِبالُ فدُكّتا دكّة واحِدة (14)}.{وحُمِلتِ} ماض مبني للمجهول {الْأرْضُ} نائب فاعل {والْجِبالُ} معطوف على {الأرض} والجملة معطوفة على ما قبلها {فدُكّتا} ماض مبني للمجهول والألف نائب فاعل {دكّة} مفعول مطلق {واحِدة} صفة {دكة} والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الحاقة: الآيات 15- 16]: {فيوْمئِذٍ وقعتِ الْواقِعةُ (15) وانْشقّتِ السّماءُ فهِي يوْمئِذٍ واهِيةٌ (16)}.{فيوْمئِذٍ} الفاء واقعة في جواب الشرط وظرف زمان مضاف إلى مثله {وقعتِ الْواقِعةُ} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {وانْشقّتِ السّماءُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {فهِي} الفاء حرف عطف {هي} مبتدأ {يوْمئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى مثله {واهِيةٌ} خبر..[سورة الحاقة: آية 17]: {والْملكُ على أرْجائِها ويحْمِلُ عرْش ربِّك فوْقهُمْ يوْمئِذٍ ثمانِيةٌ (17)}.{والْملكُ} مبتدأ {على أرْجائِها} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها {ويحْمِلُ عرْش ربِّك} مضارع ومفعوله المضاف إلى {ربك} {فوْقهُمْ} ظرف مكان {يوْمئِذٍ} يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله {ثمانِيةٌ} فاعل يحمل والجملة استئنافية لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 18]: {يوْمئِذٍ تُعْرضُون لا تخْفى مِنْكُمْ خافِيةٌ (18)}.{يوْمئِذٍ} يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله {تُعْرضُون} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها {لا تخْفى} لا نافية ومضارع {مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل {خافِيةٌ} فاعل والجملة حال..[سورة الحاقة: آية 19]: {فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ فيقول هاؤُمُ اقْرؤُا كِتابِيهْ (19)}.{فأمّا} الفاء حرف استئناف {أما} حرف شرط وتفصيل (من) اسم موصول مبتدأ {أُوتِي} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {كِتابهُ} مفعول به ثان {بِيمِينِهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة من {فيقول} الفاء واقعة في جواب الشرط ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ من {هاؤُمُ} اسم فعل أمر {اقْرؤُا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله {كِتابِيهْ} مفعول به والياء مضاف إليه والهاء للسكت والجملة مقول القول..[سورة الحاقة: آية 20]: {إِنِّي ظننْتُ أنِّي مُلاقٍ حِسابِيهْ (20)}.{إِنِّي} إن واسمها {ظننْتُ} ماض وفاعله والجملة خبر {إني} والجملة الاسمية مقول القول {أنِّي مُلاقٍ} أن واسمها وخبرها {حِسابِيهْ} مفعول به لملاق والياء مضاف إليه والهاء للسكت والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي {ظننت}..[سورة الحاقة: الآيات 21- 23]: {فهُو فِي عِيشةٍ راضِيةٍ (21) فِي جنّةٍ عالِيةٍ (22) قُطُوفُها دانِيةٌ (23)}.{فهُو} الفاء حرف استئناف {هو} مبتدأ {فِي عِيشةٍ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {راضِيةٍ} صفة عيشة والجملة استئنافية لا محل لها {فِي جنّةٍ} بدل من قوله في {عيشة} {عالِيةٍ} صفة {قُطُوفُها دانِيةٌ} مبتدأ وخبره والجملة صفة ثانية لـ: {جنة}..[سورة الحاقة: آية 24]: {كُلُوا واشْربُوا هنِيئا بِما أسْلفْتُمْ فِي الْأيّامِ الْخالِيةِ (24)}.{كُلُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف {واشْربُوا} معطوف على {كلوا} {هنِيئا} حال {بِما} متعلقان بهنيئا {أسْلفْتُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة ما {فِي الْأيّامِ} متعلقان بالفعل {الْخالِيةِ} صفة {الأيام}..[سورة الحاقة: آية 25]: {وأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِشِمالِهِ فيقول يا ليْتنِي لمْ أُوت كِتابِيهْ (25)}.{وأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِشِمالِهِ فيقول} انظر الآية 19. {يا} حرف تنبيه {ليْتنِي} حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء اسمها {لمْ أُوت} مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر {كِتابِيهْ} مفعول به ثان والياء مضاف إليه والهاء للسكت والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول..[سورة الحاقة: الآيات 26- 29]: {ولمْ أدْرِ ما حِسابِيهْ (26) يا ليْتها كانتِ الْقاضِية (27) ما أغْنى عنِّي مالِيهْ (28) هلك عنِّي سُلْطانِيهْ (29)}.{ولمْ أدْرِ} الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلم والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) اسم استفهام مبتدأ {حِسابِيهْ} خبر والياء مضاف إليه والهاء للسكت والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي أدري {يا} حرف تنبيه {ليْتها} ليت واسمها {كانتِ} ماض ناقص اسمه مستتر {الْقاضِية} خبر كانت والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول {ما أغْنى} ما نافية وماض {عنِّي} متعلقان بالفعل {مالِيهْ} فاعل والجملة مقول القول {هلك} ماض {عنِّي} متعلقان بالفعل {سُلْطانِيهْ} فاعل والجملة مقول القول..[سورة الحاقة: الآيات 30- 32]: {خُذُوهُ فغُلُّوهُ (30) ثُمّ الْجحِيم صلُّوهُ (31) ثُمّ فِي سِلْسِلةٍ ذرْعُها سبْعُون ذِراعا فاسْلُكُوهُ (32)}.{خُذُوهُ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول لقول مقدر {فغُلُّوهُ} معطوف على {خذوه}. {ثُمّ} حرف عطف {الْجحِيم} منصوب بنزع الخافض {صلُّوهُ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {ثُمّ} حرف عطف {فِي سِلْسِلةٍ} متعلقان باسلكوه {ذرْعُها سبْعُون} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صفة سلسلة {ذِراعا} تمييز {فاسْلُكُوهُ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الحاقة: آية 33]: {إِنّهُ كان لا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعظِيمِ (33)}.{إِنّهُ كان} إن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر {لا يُؤْمِنُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر {بِاللّهِ} متعلقان بالفعل {الْعظِيمِ} صفة والجملة خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها..[سورة الحاقة: آية 34]: {ولا يحُضُّ على طعامِ الْمِسْكِينِ (34)}.{و} الواو حرف عطف {لا يحُضُّ} نافية ومضارع فاعله مستتر {على طعامِ} متعلقان بالفعل {الْمِسْكِينِ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الحاقة: الآيات 35- 37]: {فليْس لهُ الْيوْم هاهُنا حمِيمٌ (35) ولا طعامٌ إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ (36) لا يأْكُلُهُ إِلاّ الْخاطِؤُن (37)}.{غسلين}: صديد أهل النار. {فليْس} الفاء حرف استئناف وماض ناقص {لهُ} متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم {الْيوْم} ظرف زمان {هاهُنا} ها للتنبيه (هنا) اسم إشارة في محل نصب على الظرفية المكانية {حمِيمٌ} اسم ليس المؤخر والجملة استئنافية لا محل لها {ولا} الواو حرف عطف {لا} نافية {طعامٌ} معطوف على {حميم} {إِلّا} حرف حصر {مِنْ غِسْلِينٍ} متعلقان بمحذوف صفة طعام {لا} نافية {يأْكُلُهُ} مضارع ومفعوله {إِلّا} حرف حصر {الْخاطِؤُن} فاعل والجملة صفة {غسلين}.
|